من خلال دراستي في الجامعة أو بالأخص في أول مادة في التسويق -مبادئ
التسويق- قام الدكتور وليامز بكتابة سؤال و طلب الإجابة بطريقة مفصله خلال ربع ساعة.
فقط طلب من الجميع الإجابة حتى وأن كان خطأ أو غير دقيق. ذلك الطريقة
في الطرح خلقت لدي أسئلة كثيرة ماذا يريد أن يتوصل إليه وجهت له سؤال في أخر
الورقة و طلبت منه الإجابة أمام الجميع شفهياً لكي أعرف طريقة تفكير الدكتور في
الطرح وهذه تعلمتها من الدكتور غازي القصيبي كان يقوم بالقراءة عن كل ما يتعلق بالدكتور
من طريقة شرحه وتواصله مع الطلاب لذلك قرأت الكثير عن الدكتور وليامز.
و في اليوم الثاني قدم و معه
ورقة وزعت على الجميع تشرح ماذا يحتاج كل شخص في معرفة الفرق بين التسويق و البيع.
الفكرة بشكل عام جميلة لما فيها اختصارات كبيرة لكيفية توصيل المعلومة و طريقة
توصيل الفكرة التسويقية و فكرة البيع و كيفية ربطهما الى جميع الطلاب. وبناءً على ذالك أود أن أطرح ما كتبته بتعديل بسيط على الفرق بين
التسويق و البيع.
يتضمن مفهوم التسويق عدة أمور نبداء أولا في الإنتاج يهتم بتطوير
الانتاج و العملية الانتاجية للسلعة أو الخدمة, ثانيا السعر و طريقة السعر
المناسبة للمنتج ثالثا الترويج و تطوير طرق التواصل مع العملاء. و ذالك يكون
بتطوير مستمر حتى تتلامس الحاجة السوقية للمنتجات.
أما البيع يعتبر أحد عناصر التسويق و دائما تكون المرحلة الاخير من
العملية التسويقية لمنتج أو خدمة. و يتكون البيع من تحديد شريحة العملاء لكل منتج
أو خدمة تقدمها, تقديم خدمات البيع لهم و تعد خطوات البيع مختلفة في نوعية المنتج
أو الخدمة المقدمة من ضمنها تقديم المعلومات التفصيلية عن السلعة او الخدمة بعد
ذالك تتولد استفسارات كثيرة لدى العميل و من الواجب اتباع مهام البيع و هي الإجابة
على جميع الاستفسارات. بعد ذلك و هي المرحلة النهائي في عملية البيع هي الاقناع
بالشراء أو الاشتراك في الخدمات فذالك ينتج تسليم السلعة أو الخدمة و القبض
المادي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق