الجمعة، 13 ديسمبر 2013

أغرب عقود الرعاية في تاريخ كرة القدم




“نظرة تسويقية”
هذا المكان من القميص سيعتبر ثورة تسويقية لكثير من الاندية الأوربية, ما أستطيع أستنتاجه من أختيار هذا المكان أن هناك بالتأكيد دراسة على أفضل طريقة بزيادة عدد الرعايا مع الالتزام بالعقود. لذلك هذا المكان تم استنتاجه بعد مشاهدة العديد من اللاعبين يظهرون خلفية القميص بعد تسجيل الأهداف.

فشروط هذا العقد هو أن يصبح شعار شركة ”انتل” في أسفل داخل قمصان اللاعبين وليس عليها بالخارج , بحيث يقوم أحد لاعبين نادي برشلونة بتسجيل هدف






تأسس نادي برشلونة لكرة القدم في عام 1899م بعد أن قدم الأسطورة خوان غامبر أعلان في أحد الصحف الكتالونية بأنه سيقوم بتأسيس نادي صغير لممارسة كرة القدم وتُعتبر هذه البداية إلى قادة النادي إلى هذا النجاح الذي يشهده العالم. نادي برشلونة لكرة القدم يعتبر من أقوى الاندية التي تلعب كرة قدم في العصر الحالي. حيث حصل في سنة ٢٠٠٩م على بطولة لا ليغا, وكأس ملك إسبانيا, ودوري الأبطال, وكأس السوبر الإسباني, وكأس السوبر الأوروبي, وكأس العالم للأندية فأصبح أول فريق في تاريخ الكرة يحصل على جميع البطولات في سنة واحدة فقط. كما يمتلك أفضل لاعبين في العالم مثل ميسي, وانيستا, وتشافي.. هذه المجموعة تعتبر المجموعة الذهبية لتاريخ النادي.

وكما يعلم الجميع ماهي التغيرات التي أثرت على كورة القدم مع النظام الرأسمالي, فـكورة القدم أصبحت تجارة وليست لعبة بعد الخصخصة التي حصلت في أوربا وتوسع الأندية حتى أصبحت شركات عالمية تملك/تصدر أسهم وسندات في البورصة الأوربية. فأصبحت الاندية تتوسع بالسوق العالمي من بيع ملابس وبيع صور اللاعبين في متاجرهم والأعلانات مع الشركات مثل بيبسي وكاكولا وجيليت وبعض من الشركات العالمية المصنعة للملابس الرياضية فأصبحت كورة القدم صناعة وليست هواية. 

تاريخ  نادي برشلونة يشير إلى عدم الخوض في عقود الرعاية حيث أن مبداء النادي أن:
                         - المساحة التي على القميص ليست للبيع -


لكن كل هذابداء بالتغيير الجذري بعد تراكم ٤٣٠ مليون يورو من الديون على النادي في سنة ٢٠٠٦م. لذالك كانت البداية بتوقيع عقد رعاية مع “اليونيسف” ٢٠٠٦-٢٠١١م لكن كان هناك أم غريب في عقد الرعاية, أن النادي كان هو من يدفع سنوياُ لليونيسف ١.٥ مليون يورو سنوياً. السبب أن النادي يرى بأن هذه الخطوة الأولى للوصول إلى المال عبر بيع مساحات في القمصان. هذه الخطوة أتخذها النادي تمهيداً لسنوات القادمة حتى لايكون هناك تضارب مع مبادئ النادي. 




في سنة ٢٠١١م وقعت إدارة النادي عقد رعاية مع مؤسسة قطر الخيرية لمدة خمس سنوات بقيمة ١٥٠ مليون يورو , أيضاً هذا العقد إشارة إلى تغيرات في مبادئ النادي من التحول من اليونيسف إلى مؤسسة قطر الخيرية وكأنه كلاهما مؤسسات خيرية لكن الأولى كان النادي يقدم لهم الدعم أم الثانية كانت مدخلاً لعالم المال. خلال سنة ٢٠١٢م غير العقد مع مؤسسة قطر الخيرية إلى طيران قطر وجدد العقد لخمس سنوات قادمة حتى ينتهي في سنة ٢٠١٨م.






قبل أيام قليلة وقع النادي الكاتالوني أغرب عقد رعاية في تاريخ كرة القدم مع شركة Intel ”انتل” لمدة 4 سنوات قادمة بمبلغ ٢٥$ مليون دولار. الغريب في العقد هو النادي هو الأول الذي قام بأبتكار هذا المكان مع الشركة الراعية.

“نظرة تسويقية”هذا المكان من القميص سيعتبر ثورة تسويقية لكثير من الاندية الأوربية, ما أستطيع أستنتاجه من أختيار هذا المكان أن هناك بالتأكيد دراسة على أفضل طريقة بزيادة عدد الرعايا مع الالتزام بالعقود. لذلك هذا المكان تم استنتاجه بعد مشاهدة العديد من اللاعبين يظهرون خلفية القميص بعد تسجيل الأهداف.

فشروط هذا العقد هو أن يصبح شعار شركة ”انتل” في أسفل داخل قمصان اللاعبين وليس عليها بالخارج , بحيث يقوم أحد لاعبين نادي برشلونة بتسجيل هدف فيرفع قميصة فيظر شعار. لكن البنود لم تشير أن اللاعبين مجبرين على رفع القمصان حتى تظهر علامة انتل.



الخلاصة في هذا الموضوع:

المال بأمكانه شراء المبادئ..




.

ليست هناك تعليقات:

الصفحات