التسويق الهجومي
Guerrilla Marketing
الصورة منقوله.
التسويق
الهجومي أول من أستخدم هذ المصطلح في التسويق و صاحب الفكرة العظيمة في تاريخ
التسويق التي قدمت الدعم الكبير للمنشات الصغيرة أبتكرها البروفسورJay
Conrad Levinston .
فكرة التسويق الهجومي تميل الى ما
أستطيع تسميته بوقت الصدفة ويعني الترويج للمنتج دون إشعار
الناس بأنهم يخضعون لحملة تسويق ربما وقوفك في مكان ما تشاهد أكثر من
إعلان خدمة أو منتج بدون تخطيط مسبق. لذلك سمي بالتسويق الهجومي وتركيزه دائما على الجانب
التفاعلي كما إنّها تستهدف المستهلكين بطريقة غير متوقّعة تختلف
عن الطرق الاعتيادية و المكلفة في الوقت و المال.
"I'm
referring to the soul and essence of guerrilla marketing which remain as always
-- achieving conventional goals, such as profits and joy, with unconventional
methods, such as investing energy instead of money. " Jay Conrad
Levinston
هذا ما قاله الأب الروحي عن التسويق الهجومي
أنا أشير الى أساس و روح التسويق الهجومي و الذي يظل دائما في تحقيق الاهداف التقليدية مثل الربح و المتعة, و ذالك يتم من خلال الطرق الغير تقليدية مثل الأستثمار بالطاقات بدلاً من الأستثمار في الأموال"
في سنة 1984م قام Jay بتأليف أول كتاب
مختص في التسويق الهجومي طبع في 62 لغة و بيعت أكثر من 21 مليون نسخة حول العالم,
الكثير من الكادر الاكاديمي في التسويق و كثير من برامج ماجستير إدارة الاعمال في
التسويق يفرضون هذا الكتاب على جميع الطلاب. قد أجبرت على قرأته ولكن هذا ما يسمى
أكرهاً حميداً الحمد لله تعلمت الكثير و أصبحت من عشاق هذا النوع من التسويق لما
يحمل من المتعة في طريقة العرض و الترويج; هنا رابط للكتاب لمن أراد
الاطلاع
في الوقت الحاضر نشاهد التسويق الهجومي لكن لا
نعلم ماذا و ما هي الإستراتيجية المستهدفة لعملية الترويج لمنتج معين أمثله على
ذالك ما نشاهده في الاماكن العامة، و خلال
شبكات العلاقات الاجتماعية, باستخدام علب المناديل الورقية و
التسويق في أماكن الانتظار مثل العيادات المواقف المطاعم الاماكن المخصصة للمشي
وهنا تكثر احترافية التسويق الهجومي مثل ما نشاهده بعض الاوقات في ممشى طريق الملك
عبدالله في الرياض. بشكل عام هذه الطرق التسويقية تساعد على الوصول للعميل بأقل
تكلفة.
هناك تكملة ان شاء الله.....
فكرة التسويق الهجومي تميل الى ما أستطيع تسميته بوقت الصدفة ويعني الترويج للمنتج دون إشعار الناس بأنهم يخضعون لحملة تسويق ربما وقوفك في مكان ما تشاهد أكثر من إعلان خدمة أو منتج بدون تخطيط مسبق. لذلك سمي بالتسويق الهجومي وتركيزه دائما على الجانب التفاعلي كما إنّها تستهدف المستهلكين بطريقة غير متوقّعة تختلف عن الطرق الاعتيادية و المكلفة في الوقت و المال.
"I'm
referring to the soul and essence of guerrilla marketing which remain as always
-- achieving conventional goals, such as profits and joy, with unconventional
methods, such as investing energy instead of money. " Jay Conrad
Levinston
هذا ما قاله الأب الروحي عن التسويق الهجومي
أنا أشير الى أساس و روح التسويق الهجومي و الذي يظل دائما في تحقيق الاهداف التقليدية مثل الربح و المتعة, و ذالك يتم من خلال الطرق الغير تقليدية مثل الأستثمار بالطاقات بدلاً من الأستثمار في الأموال"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق