صاحب شركة؟ هل تبحث عن الانتشار السريع؟؟
الكثير من الدراسات توضح أنه مع تطور التقنية وظهور وسائل التواصل الاجتماعي
ساعدت بشكل كبير على نجاح الكثير من الشركات في العملية التسويقية, لكن مازال
الكثير من الشركات وبالأخص الصغيرة تستخدم الطريقه التسويقية Word of Mouth وتعني تداول
الحديث بين شخصين أو أكثر أما في مجلس أو في احدى قنوات التواصل الاجتماعي حتى في
بعض المنتديات مثل ما نشاهده في كثير من المنتديات العربية. وتعتبر هذه الطريق هي
الأقوى لما فيها من تأثير على أقناع المستهلكين على شراء المنتج وهناك كثير من
الشركات تأثرت بشكل كبير بهذه الطريقة التسويقية أمثال شركة
أبل عندما قامت بابتكار جهاز الآيفون في ألمانيا كان الكثير يتحدث عنه بأنه جهاز أعجوبة مع أن آبل لم تقم بالكثير من الإعلانات والحملات التسويقية في ألمانيا واعتمدت اعتماد كلي على تداول الحديث بين الناس. وبالطبع عندما يتداول الناس الحديث عن منتجك ربما يكون من صالح المنتج وربما يكون مضر جدا مثل ما حدث مع شركة المراعي في السعودية الكثير تجنبها بسبب استغلالها للمواطنين في رفع الأسعار.
أبل عندما قامت بابتكار جهاز الآيفون في ألمانيا كان الكثير يتحدث عنه بأنه جهاز أعجوبة مع أن آبل لم تقم بالكثير من الإعلانات والحملات التسويقية في ألمانيا واعتمدت اعتماد كلي على تداول الحديث بين الناس. وبالطبع عندما يتداول الناس الحديث عن منتجك ربما يكون من صالح المنتج وربما يكون مضر جدا مثل ما حدث مع شركة المراعي في السعودية الكثير تجنبها بسبب استغلالها للمواطنين في رفع الأسعار.
يعتبر أصعب التحديات التي تواجه الشركات الجديدة هو زرع اهتمام لدى
المستهلك وحثهم على التحدث عن منتجاتك في المجالس وفي العمل والجامعات وحتى في
قنوات التواصل الاجتماعي, لذلك سأقوم بشرح طريقتين تساعد كل صاحب علامة تجارية جديدة
في السوق على حث العملاء أو العملاء المستهدفين لمنتجاتك على تبادل الحديث بكثرة
عن منتجاتك.
أولا: يجب عليك خلق أفكار جديدة لتواصل الدائم.
من الافكار المتعارف عليها هو أن يكون هناك قناة تستهدف عملائك
والعملاء المتوقعين لمنتجاتك مثل نشرة ترسل كل شهر لعملائك والعملاء المتوقعين مثل
ما تقوم بها مجموعة قنوات أبو ظبي تقوم بإرسال شبه يومي ببعض البرامج المعروضة في
قنواتها وكذالك قناة ناشونال جيوغرافيك عبر قنوات التواصل الاجتماعي تقوم بإرسال
بعض برامجها ومواعيدها اليوميه. وأيضا قوقل لديها مدونة تكتب فيها كل ما هو جديد
لديهم حتى يتمكن عملائها من تبادل الحديث مع زملائهم وفي مجالسهم بكل ما هو جديد. ومن
الشركات المتواجدة في الكويت عيادة أسنان Asnan Tower تقوم بكتابة نصائح طبيه لعملائها عبر تويتر حتى
تمكنت من نشر وعي وكسب الكثير من العملاء.
ثانيا: تقديم الحوافز مثل جوائز وخصومات لعملائك.
الكل شاهد ما فعلته فروع آي ستور عندما قامت بافتتاح فروعها في الرياض
وباقي مناطق المملكة, فقط خطوة واحده قام بوضع خصومات كبيرة لاكتساب أكبر عملاء
وسمعة ليتداولها الناس في مجالسهم, الكبير والصغير والشاب يعرف الان أين هو فرع آي
ستور في الرياض, وفي حالة كان الحديث عن منتجات آبل الكل يذكر آي ستور لديه ولديه
كل ماتريد من ملحقات آبل, كانت بداية موفقه من قبل الشركة لكسب الكثير من العملاء.
وهنا نختم أن قنوات التواصل الاجتماعية تعتبر الوسيلة الاقوى لجمع
أكبر عدد من العملاء حتى وأن لم يقم أحد منهم بزيارة فروعك, لكن بإمكانك بث جميع
المزايا التي ستساعد على جعلهم يتداولونها في احاديث المجالس.
اتمنى التوفيق للجميع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق